سياسة الأمن والخصوصية

سياسة الأمن والخصوصية

اولا : سياسة الخصوصية

هذا هو موقع البوابة الإلكترونية الرسمية لجمهورية السودان .... تعتبر سياسة وشروط الخصوصية الموضحة أدناه جزءاً من شروط استخدام الموقع الإلكتروني (www.esudan.gov.sd) وأحكامه. لا يقوم (www.esudan.gov.sd) بجمع معلومات شخصية عنك عندما تقوم بزيارة الموقع إلا إذا اخترت تحديداً وبمعرفتك تقديم هذه المعلومات لنا. قد يحصل المركز القومي للمعلومات على بيانات شخصية يمكن باستخدامها التعرف على شخصيتك، وذلك عن طريق :

1- إرسالك رسالة بريد إلكتروني إلى الجهاز المركزي.

2- تعبئتك لنموذج طلب إلكتروني موجود بموقع البوابة.

3- إدخالك بيانات خاصة بخدمة إلكترونية معينة على موقع البوابة.

في هذه الحالة، يمكن أن يشارك المركز القومي للمعلومات هذه البيانات مع الجهات الحكومية الأخرى بهدف تقديم أفضل الخدمات بأقصى درجات الفعالية والكفاءة ، إلا إذا كانت هذه المشاركة ممنوعةً طبقًا لقوانين جمهورية السودان . لا يقدم المركز القومي للمعلومات أية بيانات شخصية أو يتبادلها مع جهات غير حكومية، إلا إذا كانت هذه الجهات مخولة رسميًا لأداء خدمات حكومية معينة . يحتفظ المركز القومي للمعلومات بالقدر الذي يحتاجه من البيانات الشخصية التي تم إدخالها من خلال البوابة الإلكترونية بهدف الارتقاء بمستوى فعالية الخدمات المقدمة متى دعت الضرورة إلى ذلك. يُرجى تحديث أية بيانات شخصية تم تزويد المركز القومي للمعلومات بها أو تم تقديمها للجهات الحكومية التي توفر الخدمات الإلكترونية عن طريق البوابة الإلكترونية لحكومة جمهورية السودان . حرصًا من المركز القومي للمعلومات على تسريع عمليات تعبئة نماذج الطلبات الإلكترونية وإدخال بيانات الخدمات الإلكترونية والتعاملات الإلكترونية للحصول على أعلى مستوى للخدمات، يمكن أن يقوم المركز بالإكمال التلقائي للبيانات التي تم إدخالها من قبل على البوابة الإلكترونية أو التي تم تزويد جهة حكومية بها. بذلك، يتم توفير الجهد والوقت اللذين تستغرقهما عملية إعادة إدخال البيانات الشخصية التي أدخلتها مسابقًا. يتم تأمين عمليات نقل البيانات الشخصية عن طريق البوابة الإلكترونية من وإلى الجهات الحكومية أو غير الحكومية باستخدام أحدث تقنيات أمن المعلومات المناسبة لتأكيد حمايتها. إذا تطلب الأمر تخزين بياناتك الشخصية لدى المركز القومي للمعلومات ، يتم تأمين عملية تخزين البيانات باستخدام أحدث تقنيات أمن المعلومات المناسبة. تتولى الجهات الحكومية التي تقدم الخدمات الإلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية للحكومة توفير تلك الخدمات وتتحمل المسؤولية كاملةً عن أمن وحفظ خصوصية أية بيانات شخصية بعد انتقالها إليها عن طريق البوابة. حرصًا على توفير خدمات متميزة لزوار البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة، يمكن أن تتضمن صفحات البوابة الإلكترونية ارتباطات إلى مواقع أخرى حكومية أو غير حكومية. تختلف سياسات تلك المواقع الأخرى، والخاصة بممارسات حفظ البيانات والخصوصية لديها، عن تلك التي يتبعها المركز القومي للمعلومات . متى انتقل زوار البوابة الإلكترونية إلى أي موقع خارجي، يغادرون مجال الأمن والحماية الذي توفره البوابة لزوارها ويخضعون لسياسات الخصوصية التي تطبقها هذه المواقع الخارجية. يُوصي المركز القومي للمعلومات بمراجعة سياسات الخصوصية للمواقع الخارجية قبل إجراء أية تعاملات من خلالها. يستخدم المركز القومي للمعلومات برمجيات تجارية لمراقبة حركة الشبكة لتحديد المحاولات الغير قانونية لتدمير أو تحميل أو تغيير أو إتلاف أو السطو على المعلومات الخاصة بالبوابة الإلكترونية الرسمية للدولة. بهذا، يتم الحفاظ على أمن الموقع وتظل هذه الخدمة متاحة لكافة المستخدمين. تُحظر بشدة أية محاولة غير قانونية لتحميل المعلومات أو تغيير المعلومات الموجودة على هذه البوابة، وأي فرد يقوم بعمليات غير مصرح بها على الموقع يتعرض للمساءلة القانونية ويكون عرضة للعقوبة بموجب القانون.

ثانيا : سياسة الامن

تلتزم بوابة السودان الالكترونية بحماية حقوق جميع زوار هذا الموقع. إننا نلتزم بالحفاظ على سرية المعلومات الحساسة، وقد أعددنا هذا الإعلان الخاص بالأمن والخصوصية للإفصاح عن النهج الذي نتبعه في جمع المعلومات ونشرها على هذا الموقع الإلكتروني.

جمع واستخدام المعلومات الإلكترونية

يعمل السيرفر الخاص بنا، تلقائياً، على التقاط عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك عند زيارتك الموقع. (عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك هو الرقم الخاص بجهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه، والذي يسمح للأجهزة الأخرى الموصولة بشبكة الإنترنت بتحديد وجهة البيانات الصادرة عنها، لكن من دون تعرف هويتك الشخصية). إن استخدامنا بروتوكول الإنترنت الخاص بك يساعدنا على تشخيص المشكلات التي تحدث في السيرفر الخاص بنا، وعلى إجراء الإحصاء اللازم لقياس استخدام الموقع، ونحن لا نسمح لأي جهة خارج إطار الفريق الفني لبوابة السودان الإلكترونية بالاطلاع على بروتوكول الإنترنت الخاص بك. ومن أجل تقديم خدمة أفضل وموقع إلكتروني أكثر فاعلية، يمكن لبعض أقسام هذا الموقع استخدام برامج الكوكي (cookies) كجزء من التفاعل مع متصفحك. برنامج الكوكي هو عبارة عن ملف نصي صغير (عادة ما يكون بحجم بضعة بايتات) نرسله إلى القرص الصلب الخاص بك ليتمكن سيرفرنا من تعرف كمبيوترك. لن يقوم الكوكي المرسل من قبلنا بمحاولة قراءة أي من المعلومات الموجودة على قرصك الصلب، ونحن لا نقوم بتجميع المعلومات المتأتية من خلال برامج الكوكي مع معلومات شخصية أخرى من أجل تحديد هويتك أو عنوان بريدك الإلكتروني. عند زيارتك بعض أجزاء هذا الموقع، ربما يطلب منك تقديم معلومات شخصية للتعريف بهويتك (مثل الاسم، والعنوان، والجنس، وربما رقم بطاقة الائتمان)، وهي كلها معلومات ضرورية لإتمام معاملتك. غير أن رقم بطاقتك لن يتم تخزينه مطلقاً وتحت أي ظرف. لكن في حال رفضك تقديم تلك المعلومات، فإنك تحد من قدرتنا على خدمتك. لكننا في كل الأحوال نستمر في دعوتنا لك لزيارة موقعنا والاستفادة من المعلومات القيمة التي يوفرها.

انتقال آمن للمعلومات

ندعوك للاطمئنان بأن هذا الموقع يحوز إجراءات أمن لحماية المعلومات التي تقدمها لنا. نحن نعمل على تشفير المعلومات التي تعتبر حساسة (مثل أرقام بطاقات الائتمان) أو البيانات التي يتعين الحفاظ على سريتها توافقاً مع المتطلبات القانونية.

حماية المعلومات الشخصية

لن تكون معلوماتك الشخصية متاحة إلا لموظفي الحكومة الذين يحتاجون إلى الاطلاع عليها. ولن تكون تلك المعلومات متاحة لاطلاع الجمهور من غير موافقتك. وعلاوة على ذلك لن يتم تبادل، أو تداول، أي من تلك المعلومات أو بيعها لأي طرف آخر من غير موافقتك المسبقة.. ولن يجري السماح بالوصول إلى المعلومات إلا لأولئك المؤهلين والمحترفين الذين يتولون تقديم خدمات بوابة حكومة السودان المتسقة مع تعاملاتك مع موقعنا. الحق في معاينة أو تعديل أو تصحيح البيانات الشخصية

لأي مستخدم يزودنا بمعلوماته الشخصية الحق في معاينة أو تعديل أو تصحيح معلوماته الشخصية.

المواقع الأخرى

ينطبق نهج الخصوصية هذا على بوابة حكومة السودان فقط. وإذا ما انتقلت إلى موقع آخر من خلال (www.e-sudan.gov.sd) ، يتعين عليك قراءة نهج الخصوصية الخاص بذلك الموقع لتحديد الممارسات المعتمدة هناك.